منتدى وجه القمر

مـوقـع تعليمــــي وثقافـــي وترفيهـــي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شاعر *******

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعيقل
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 109
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

مُساهمةموضوع: شاعر *******   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 10:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم هذا موضوع طويل بس عن برنامج مرة مرة مرة حلوووووو وهو







هل ما زالت اللجنة في برنامج شاعر المليون هي نفس اللجنة ؟
سألني أحدهم هذا السؤال قبل إعلان الأسماء فقلت له من الممكن أن تكون هي نفس اللجنة .
كانت إجابتي بـ ( أعتقد ذلك ) سبب استهتاره وبوحه بما في نفسه من ملاحظات حاولت جمعها لأني وافقت على كثير ٍ منها واقتنعت بأغلب ما طرح من ملاحظات على اللجنة في النسخة الأولى من البرنامج .
كانت أهم ملاحظاته هي ( تعامل أفراد اللجنة مع الشعراء المشاركين على الهواء ) . فكنت من أكثر الناس موافقة على هذه الملاحظة حيث أنها تأتي من باب ( التعامل الإنساني ) .
في النسخة الأولى لا ينكر أحد من الجمهور أو المتابعين أن هناك بعض الأخطاء من اللجنة لبعض المشاركين . حتى أننا بدأنا نلاحظ الحرص والحذر في التعامل في الحلقات الأخيرة من النسخة الأولى .
وهذه القضية ليست عيبا ً ولا خطأً لأن النسخة الأولى عادة ً تكون محملة بالأخطاء والملاحظات . وما الأعضاء في اللجنة إلا بشر وأصدقاء نكن لهم كل احترام . وهنا يأتي دور المتابع ليقول رأيه . وأنا على يقين بأن اللجنة المنظمة للمسابقة على علم بهذا وحريصة كل الحرص على أخذ الملاحظات من الجميع . وبما أني متابع لهذا البرنامج بين حين ٍ وحين سأحاول كتابة ما لدي من ملاحظات وأترك البقية للجمهور .

- المعلومات الأدبية عند أعضاء اللجنة :
جميل جدا أن يكتمل البرنامج في إضافة المعلومات الأدبية من خلال النقاشات الأدبية وربما من الأجمل أن يتخلل البرنامج فقرة قصيرة تكون كمناقشة على قصيدة تضيف للجمهور والمتابع للبرنامج الكثير من المعلومات حول النقد وكيفية قراءة القصيدة وربما معلومات الشعر حيث ان اللجنة تحتوي على متخصصين في مجال الشعر الشعبي مثل الدكتور غسان الحسن فهو مصدر مهم من مصادر المعلومات حول الشعر الشعبي والشاعر المبدع بدر صفوق كما أعرفه فهو ناقد وقارئ جيد للقصيدة ولديه من المعلومات الكم الكافي ليكون من أبرز أعضاء اللجنة كذلك الأستاذ سلطان العميمي فقراءته عن الحالات النفسية والأجواء النفسية وربما النقد النفسي للقصيدة والشاعر يكون مصدرا مهما ً لإضافة المعلومات للجمهور من خلال برنامج شاعر المليون .
- النزعات القبلية :
نشكر اللجنة في محاولتها محاربة العنصرية والقبلية والتعصب القبلي و ( قصائد الفزعة ) وخصوصا في حلقات البرنامج الأخيرة وكان هذا هو الأمر الأكثر وضوحا ً في البرنامج . كما نأكد على أن اللجنة لابد وأن تتوقع هذه الظاهرة في النسخة الثانية وبكثرة أيضا ً . وأعتقد أنه لو كانت هناك شروط تمنع الشاعر من هذه الأمور والاهتمام بالإبداع والشعر لكان أفضل .
والاقتراح هو : أن كل شاعر يتطرق لهذه الأمور يتم خصم بعض النقاط منه .
- التعامل مع الشاعر على الهواء مباشرة :
ليس كل الشعراء في البرنامج قادر على الظهور أمام الكاميرات والجمهور ببساطة وبدون ارتباك . فلابد أن تأخذ اللجنة هذه النقطة في الحسبان وتراعي الجو العام للبرنامج والحضور ووقوف هذا الشاعر وخصوصا لو كانت هذه أول مرة يخوض فيها هذه المسابقات .
- إبداء الملاحظات :
إبداء الملاحظات بشكل مدروس واعتماد أسلوب أو طريقة يتبعها كل أعضاء اللجنة في نقد المادة أو القصيدة كأن يكون النقد موجة بطريقة السؤال وليس الفرض . فالشاعر أما الجمهور والكاميرات وغير قابل اللإحراج على الهواء مباشرة . حتى أن البعض من الشعراء ربما يكون له رد فعل عكسي مباشر . وهنا لن يفيد الندم .
- الكلام والنقاش وعدم إختصار الرد والرأي :
اشتهر الشاعر الجميل حمد السعيد بكلمة ( فالك المليون وما فيك حيلة ) . كما لاحظنا غيره من الأعضاء يكتفي بكلمة صح لسانك والقصيدة جميلة فقط . هذا الرد أو التعليق لا يرضي الكثير من الجمهور . فالجمهور أصبح يريد الرأي حول ما يسمع من شعر أو ما يقرأ من شعر .
ماذا أضافة كلمة ( صح لسانك ) للجمهور ؟ وماذا أضافت كلمة ( فالك المليون ) للجمهور ؟
المطلوب من الأعضاء هو الرد وكشف ملاحظاتهم على القصيدة والنص الذي كان بين أيديهم منذ يومين وربما أكثر . فمن غير المعقول أن تكون القصيدة عند الأعضاء لمدة أيام ويأتي الرد بكلمة صح لسانك أو ما فيك حيلة مع احترامي للجيمع .
- عدم فرد عضلات أعضاء اللجنة على الشاعر ( إن وجدت هذه العضلات ) :
لاحظنا في النسخة الأولى كثير من فرد العضلات على بعض الشعراء في نقاشهم أو محاولة إجبارهم على رأي اللجنة . ومن الأولى أن نعطي الشاعر وقتا ً لإبداء رأيه والرد على أعضاء اللجنة . لأن الشاعر ليس آلة تأتي وتلقي القصيدة وتذهب لمجلس الشعراء بانتظار النتيجة . فمن حقه الرد ونقاش الأمر لعل هذه المفردة غير مفهومة أو تلك لها معنى آخر كما حدث في الحلقة الأخيرة على سبيل المثال .
- الجو العام للمسرح :
من شاهد البرنامج في النسخة الأولى من البداية وحتى النهاية ربما لاحظ في كثير من حلقاته بأن الشعراء يأتون مثل ( الطلبة ) ويجلسون على الكرسي ويلقون القصيدة ومن ثم يستمع للتعليقات والملاحظات ثم يهذب . وكأنه في مرحلة قبول جامعي وهو ( الطالب ) والأعضاء هم ( الأساتذة ) مع العلم بأننا لاحظنا أن هناك كثير من الشعراء تفوّقوا على بعض أعضاء اللجنة ! . فمن باب أولى أن يشعر الشاعر بأنه إنسان مميز له مكانته الأدبية بين الأدباء والشعراء .
- عدم التطرق لأمور شخصية :
ربما كانت أكثر الملاحظات في النسخة الأولى على الأمور الشخصية هي الخروج عن النص في بعض الحلقات . ومنها ما حدث عند انسحاب أحد الشعراء وما قاله عضو من أعضاء اللجنة .
ومنها كثرة التنويه من قبل أحد الأعضاء بأنه حصل على إتصال من الشخصية الفلانية . ومنها المدح المباشر من أعضاء اللجنة لبعض الشيوخ المتواجدين بشكل يذكرنا في المثل ( المدح بالوجه مذمة ) . فربما كان من الأولى أن يأخذ كل عضو دوره كعضو لجنة تحكيمية لا أكثر .
كما قلت في أول الحديث .. بان اللجنة ما هي إلا أعضاء نكن لهم كل الحب والاحترام . ولكن الملاحظات دائما هي طريق التواصل والوصول ونرجو أن تكون الملاحظات في مكانها المناسب وأن لا تعتبر مساس شخصي في الموقرين .
إخواني الأعضاءهذا مقال مع واحد مو معي بس أسف طولت عليكم Razz Razz Razz بس هذا الكلام عشان الإستفادة study study study إعذروني Question

_________________
منتديات وجه القمر
ترحب بكم
أخوكم المحب
((( المعيقل )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارس الملثم
مشرف منتدى الترفيه
avatar

عدد الرسائل : 37
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شاعر *******   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 6:42 pm

مشكووور أخي ((المعيقل))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفارس الملثم
مشرف منتدى الترفيه
avatar

عدد الرسائل : 37
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شاعر *******   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 6:43 pm

مشكووور أخي ((المعيقل))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saif-1001
مشرف منتدى السيارات
avatar

عدد الرسائل : 55
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: شاعر *******   الأحد مايو 18, 2008 8:20 pm

الموضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شاعر *******
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وجه القمر :: وجه القمر الأدبية :: منتدى الشعر النبطي-
انتقل الى: