منتدى وجه القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وجه القمر

مـوقـع تعليمــــي وثقافـــي وترفيهـــي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مشكلات الطلاب في سن المراهقة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ وحيد
مدير جماعة التوجيه والإرشاد
الاستاذ وحيد


عدد الرسائل : 13
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2007

مشكلات الطلاب في سن المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات الطلاب في سن المراهقة   مشكلات الطلاب في سن المراهقة Icon_minipostedالأربعاء نوفمبر 28, 2007 6:18 pm

مقدمة ...
مما لاشك فيه ان طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية يمرون بأهم واخطر مرحلة نمو في حياتهم ، وهي مرحلة المراهقة 0
لذا لابد من التعامل معهم بشكل خاص ، وفهم طبيعة المرحلة التي يمر بها المراهق ، وفهم دور الرفاق والجماعات في التأثير على سلوك المراهق ، كذلك فهم اثر التغيرات الجسدية على سلوك المراهق 0
فهناك الكثير من مظاهر السلوك السلبيه كالجنوح والتدخين ، وتشكيل جماعات للتخريب ، لذلك سوف نستعرض في هذا البحث اهم المشكلات التي يتعرض لها المراهق مع التعليم وهي كالاتي :
1) مشكلات سببها المدرسة 0
2) مشكلات سببها البيئه الخارجية 0
3) مشكلات سببها الأسرة
4) مشكلات سببها الطالب نفسه

أولا : مشكلات ذات الصلة بالمدرسة
1)) البناء المدرسي :
تتمثل في عدم اتساع البناء المدرسي ، وقلة الملاعب وقلة المختبرات وقلة الزينة ، وازدحام الطلاب في الفصل الواحد وعدم وجود مسرح معد وعدم وجود مكتبة حديثة 0

2))المناهج الدراسية :
والشكلة هنا تتمثل في المناهج الدراسية التقليدية التي تعتمد على التقلين والحفظ والحشو ، فبقدر ماتكون المناهج - متوافقة مع التطور في عصر التفجر المعرفي وتحاكي بيئة الطالب واهتماماته وتبحث عن مشكلات تلامس واقعة الاجتماعي والاقتصادي - بقدر ماتعطي نتائج افضل وتريح الطالب وتنفس طاقاته ،فالتطور يجب ان يشمل جميع اجزاء العملية التعليمية بما فيها المناهج الدراسية 0

3)) طرائق التدريس :
ان انتشار وسيادة التعليم اللفظي والتلقين يؤدي الى عدم الجاذبيه للتعلم ، كما ان محدودية استتخدام الوسائل البصرية والسمعية واجهزة عرض الصور المتحركه مثل التلفزيون ، والفيديو يجعل الدروس وطرائقها بعيدة عن التشويق ، فالان حدث انقلاب في اصول التدريس من المعلم الى المتعلم بحيث اصبح قائم علي منهجية علمية ينتقل من العفوية الي القصد ، ومن الجزئية الى الشمول ، ومن اللفظية الى الوظيفية 0
ان الاتجاهات الحديثة تركز علي اعتبار الدرس نظاما متكاملا يبرز فيه مفهوم التغذية الراجعة او التقويم النهائي وعدم الاعتماد علي الكتاب المدرسي بمفردة واستخدام مسارات وطرق اكثر فاعلية 0

4))الامتحانات :
الامتحانات التقليدية تشجع علي الحفظ السريع الذي لايمنح الفهم بالمقدار اللازم من العناية فيما يتم تعليمه ، بينما الامتحانات الحديثة تعتبر مقياس لمعارف الطالب واداة للفهم وليس للاستظهار والحفظ ، ولا تخفي محاولات الغش والنقل في الامتحانات الفصليه 0

5)) المعلم :
ان نجاح التربية في تحقيق اهدافها يرتبط بوجود المعلم الكفء المتصف بالاخلاق العاليه ، والمتمسط بالمبادئ والمثل العاليا والمتقن للمادة العلمية التي يدرسها والمتعاون مع الزملاء والادارة المدرسية والمتمتع بالتكيف الشخصي والانفعالي 0
فتوافر هذه الصفات في المعلم يساهم في تكيف الطلاب مع المدرسة ، ولكن حتى يؤدي المعلم واجبه على اكمل وجه علي المجتمع ان يشعره بالمحبة والاحترام والراحة النفسية والمجتمعات المتقدمة تعمل جاهدة علي توفير خير الظروف المادية والمعنوية لمعلميها اتمكنهم من اداء عملهم 0

6)) العلاقات الاجتماعية بالمدرسة :
ان طبيعة العلاقات التي تسود المجتمع المدرسي تؤثر علي تكيف الطلاب ، لذا يجب انتقاء الادارات المدرسية - المدير ، مساعد المدير ، الاخصائي الاجتماعي ) المتفهمين لسمات المرحلة التي يمر بها الطلاب والتي يجب ان يتوفر في اختيارهم الشروط والمعايير التربوية 0

7)) التأخر الدراسي :
ان التأخر الدراسي قد يكون سببه المدرسة ، وقد يرجع إلي اسباب ذاتية ( للطالب ) سواء كانت نفسية ، او عقلية ، او جسدية وقد تكون الاسرة او البيئه الخارجية سببا لها 0
ويتلخص علاج هذه المشكلة بفصل المتأخرين ووضعهم في صفوف خاصة ، ووضع مناهج خاصة لهم تناسب عمرهم التحصيلي وليس عمرهم الزمني ، وتخصيص المدرسين المؤهلين لتعليمهم 0

ثانيا _ مشكلات سببها البيئة الخارجية
ان البيئة الخارجية التي يتفاعل معها المراهق والاقران الذي يرتبط بهم قد تكون سببا في بعض المشاكل التي يتعرض لها المراهق مثل الشغب والخروج عن المألوف والميل الي التخريب واظهار قدرته الجسدية وتأكيد الذات فيقوم بإتلاف بعض اثاث المدرسة او الاعتداء علي احد اعضاء الهيئه الادارية او التدريسية وقد يصل به الامر الي الهروب من المدرسة وتكوين شلة ترفض التعليمات او النظام المدرسي او جزءاُ 0

ثالثا _ مشكلات ذات الصلة بالاسرة
تسود البيت مجموعة ظروف تترك اجواء خاصة ( عاطفية ، اخلاقية ، ثقافية ) ذات اثار بالقة في تأثيرها علي الاولاد وتظهر في تكيفهم مع الحياة 0

1) الجو العاطفى للأسرة :
يعتبر الجو العاطفي للأسرة من اهم العوامل في تكوين شخصية الابناء واساليب تكيفهم فالحب الدافئ الشامل يؤدي الي تعزيز ثقتهم بأنفسهم ، اما اذا حلت عواطف الكراهية والنفور جعلت حياتهم مشحونة بالشقاء وكونت لديهم انطباعات قاتمة عن المجتمع والاسرة ، كما ان اثار التقلب العاطفي في الاسرة ينعكس في تصرفات الابناء وتعاملهم مع بعضهم البعض 0

2) الجو الاخلاقي للأسرة :
ان مجموعة القيم الاخلاقية التي يؤمن بها ويعمل وفقا لها افراد الاسرة الكبار تنعكس علي الابناء وفي دراسه وجد ان كل واحد من خمسة جانحين جاء من بيت كان فيه احد الوالدين او كلاهما منحرفا من الناحية الاخلاقية 0

3) الجو الاقتصادي للأسرة :
يترك ضغط المستوي الاقتصادي اثارا صعبة لدي الاولاد في الاسر الفقيرة فالشعور بالحرمان يأتي من عدم استطاعة الاسرة تلبية الحاجات للطفل او المراهق ، كنا ان شعورا بالتوتر العصبي يرافق الابناء القاطنون مسكنا صغيرا 0
وفي الاسر ذات المستوي الاقتصادي المرتفع قد يصيب الابناء ايضا سوء التكيف بسبب زيادة الانفاق فليجئون الي سلوك التعالي علي اقرائهم 0

4)الجو الثقافي للأسرة :
الاسر التي تهمل الجانت الثقافي يظهر في سلوك ابنائها السخرية من المعارف الفكرية واحتقارها وفي هذا الجو يصبح الطالب بين نقضين الاسرة ، والدرسة ، فيجب ان يجد التوجيه عند الاهل فيما يقرأ ، وفي المقابل تعمد بعض الاسر توفير طروف ثقافية مناسبة للأبناء فتبعد عن جو المنزل القصص المنحرفة والكتب الرخيصة وتوفر الكتب والقصص المفيدة ، وتقوم بالتوجية والمناقشات العقلية للأبناء لاشك ان ذلك سوف يؤثر ايجابيا علي سلوك الابناء 0

5)علاقات الوالدين في الاسرة :
ان جو المشاحنات بين الاب والام ان وجدت تخلق توترا لدي الابناء وصعوبات في التكيف ، ونمو غير طبيعي فاذا انتهت المشاحنات الى انقطاع كامل او ماهو قريب منه اصبح البيت متصدعا او مهدما ويبدو جحيما في نظر الابناء وقد يؤدي بهم الى ترك المدرسة فيتلقفم الشارع ورفاق السوء 0

رابعا _ مشكلات سببها الطالب نفسه
قد يكون لدي الطالب عيوب شخصية سواء جسمية مثل - القصر الزائد او النحافة او البدانة او بعض العاهات الجسدية مثل ضعف النظر او السمع 0
وقد تكون العيوب عقلية مثل انخفاض مستوي الذكاء ، وانخفاض القدرة على الانتباه والتذكر ، او عيوب نفسية مثل الخجل 0
هذه الامور تشعر المراعق بالنقص وتسبب حالات من الاضطراب والمرض النفسي وتنتهي احالة من عدم التكيف علي سلوكه في التعليم 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعيقل
المدير العام للمنتدى
المعيقل


عدد الرسائل : 109
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

مشكلات الطلاب في سن المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات الطلاب في سن المراهقة   مشكلات الطلاب في سن المراهقة Icon_minipostedالخميس نوفمبر 29, 2007 1:04 pm

الله يجزاك خيرا وهذا الموضوع مفيد للغاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saif-1001
مشرف منتدى السيارات
saif-1001


عدد الرسائل : 55
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

مشكلات الطلاب في سن المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات الطلاب في سن المراهقة   مشكلات الطلاب في سن المراهقة Icon_minipostedالجمعة نوفمبر 30, 2007 2:26 am

موضوع جمييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدري ليه عايش

مدري ليه عايش


عدد الرسائل : 46
مزاج : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مشكلات الطلاب في سن المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات الطلاب في سن المراهقة   مشكلات الطلاب في سن المراهقة Icon_minipostedالإثنين ديسمبر 17, 2007 1:09 am

مشكوووووووور عالموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقووت

الياقووت


عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

مشكلات الطلاب في سن المراهقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات الطلاب في سن المراهقة   مشكلات الطلاب في سن المراهقة Icon_minipostedالأربعاء يوليو 02, 2008 10:04 pm

موضوووع جميل وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات الطلاب في سن المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وجه القمر :: جماعة التوجيه والإرشاد :: التوجيه والإرشاد العام-
انتقل الى: